29 mars 2012

تغذية المرأة الحامل



 معلومات حول طرق تغذية المرأة الحامل


تختلف تغذية الام الحامل بحسب مرحلة الحمل وطور نمو الطفل ، وبحسب وزن الأم وحركتها وعمرها وطولها 

نصائح غذائية لحماية الجنين



وعلى هذا الأساس يتم تنظيم جدولها الغذائي من حيث كمية وأنواع الأغذية التي يجب عليها تناولها ، وإليكِ المراحل المختلفة وطرق التغذية ، كما توضحها الأخصائية ليلى آغا بجريدة " القبس "

بداية الحمل



لا يصاحب فترة الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (بداية تكوين الجنين) بزيادة أكثر من 2 إلى 2،5 كلج فقط ، وتتطلب هذه الفترة إضافة 300 سعرة حرارية على نظام الغذاء العادي للأم ، وللعلم فتعادل هذه 300 سعرة حرارية إضافة وجبة خفيفة واحدة فقط مثل كوب من الحليب وساندويتش خفيف ، ولا يغفل هنا دور الرياضة الخفيفة والمتوسطة مثل المشي والسباحة الخفيفة لمدة 10 دقائق يومياً.

المرحلة الثانية



وفي مرحلة الأشهر الثلاثة الثانية تضاف 300 سعرة حرارية أخرى لغذاء الحامل ، ونظرا لكون هذه هي فترة نمو الجنين النشط فيجب ملاحظة التخفيف من الرياضة والحرص على عدم إجهاد النفس ، ويصاحب هذه الفترة أكثر معدل زيادة في الوزن، حيث تتراوح ما بين 4 الى 6 كيلوجرامات.

المرحلة الثالثة



تحتاج الحامل إلى إضافة 300 سعرة حرارية إلى غذائها أثناء الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، ويفضل هنا ممارسة السباحة والمشي واليوجا بشكل معتدل ولمدة 30 دقيقة ، ويصاحبها معدل زيادة مشابه للفترة الأولى بحيث لا يتعدى 3 كلج .

أما الفيتامينات المهمة التي تحتاجها المرأة للاستعداد للحمل ، فهي:



- حمض الفوليك، وفيتامينات ب المركبة، لأهميتها في تكوين ونمو جنين سليم ، ومصادرها الغذائية: الخضروات الخضراء والفاصوليا الحمراء والبيضاء والخبز الأسمر والنخالة والموز والجريب فروت والفراولة.
- الكالسيوم، لأهميته للعظام ولجهاز الدموي والعضلي.
- الحديد، لدوره في زيادة عدد الكريات الحمراء في الدم وبالتالي زيادة تغذية وصحة الجنين وصحته.
- البروتين، لاحتوائه على الأحماض الأمينية التي تعد من لبنات بناء ونمو وتجدد الأنسجة ولذلك يجب أن تحتوي الوجبات على 60 % من البروتين .




Aucun commentaire: